تفاصيل الخبر

بداية موسم زراعة الأرز .. وزارة الرى تحدد 724 ألف فدان لزراعته فى 9 محافظات

5/1/2024 4:20:25 PM

 

.. ورئيس مركز المناخ يكشف تفاصيل الخريطة الصنفية.. ويؤكد: مايو الموعد المناسب لمعظم الأصناف وأول يونيو لصنف "سوبر 300"

حددت وزارة الموارد المائية والري ، المساحة التى سيتم زراعتها بمحصول الأرز خلال موسم الزراعات الصيفية العام الحالى بـ 724 ألفا، فى 9 محافظات فقط، بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها ، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً.

‎قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أنه من أهم العوامل التي تساعد على إنتاج محصول جيد من الارز هى الزراعة فى الموعد المناسب خلال شهر مايو لمعظم الأصناف واول يونيو لأصناف السوبر واختيار الصنف الجيد وفير المحصول.

و أوضح فهيم تفاصيل الخريطة الصنفية لمحصول الارز:

‎جيزة 177 : قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3.5- 4 طن، قصير الساق يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد، تجود زراعته فى الأراضى عالية الخصوبة ولا ينصح بزراعته فى الأراضى الملحية .
جيزة 178: قصير الحبوب ، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد، ورغم صغر حجم حبوب الأرز الشعير إلا أنه بعد التبييض يشبه تماما فى الشكل والحجم حبوب الأرز البلدى القديم "جيزة 171" تجود زراعته فى الأراضى الخصبة والملحية حديثة الاستصلاح وعند وجود مشاكل فى مياه الرى وجودتها.
ســخا 101: قصير الحبوب ، عالى المحصول متوسط إنتاجيته أكثر من 5 طن للفدان يحتاج إلى 140 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تجود زراعته فى الأراضى الخصبة ومتوسطة الخصوبة.
سـخا 102: ‎قصير الحبوب ، متوسط إنتاجية الفدان من 3.5 – 4.5 طن، يمتاز بالتبكير فى النضج، يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة إلى الحصاد و تجود زراعته فى الأراضى متوسطة الخصوبة.
جــيزة 181: صنف طويل الحبوب ، عالى المحصول ، متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، يحتاج إلى 145 يوم من الزراعة إلى الحصاد .
سخا 103: جديد قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 4- 4.5 طن، قصير الساق يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 120 يوم من الزراعة حتى الحصاد ، وتجود زراعته فى الأراضى الخصبة ومتوسطة الخصوبة.
سخا 104: صنف جديد قصير الحبوب ، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4-5 طن، يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد ، تجود زراعته فى الأراضى الملحية حديثة الإصلاح وعند وجود مشاكل فى جودة مياه الرى ( المخلوطة) وأيضا فى الأراضى الخصبة.
ســخا 108: قصير عريض الحبوب ، عالى المحصول حيث تتراوح إنتاجيته 4.5-5 طن للفدان، قصير الساق حيث يصل ارتفاع النبات إلى90-95سم وطول فترة نموه 135 يوماً من الزراعة حتى الحصاد، تصافى التبييض 72%، متوسط الحساسية للملوحة ـ ويعتبر هذا الصنف بديل جيد للصنف سخا 101 .
جيزة 182: صنف جديد طويل الحبوب ، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد.

‎أصناف السوبر المبشرة مثل سوبر 300 وغيرها: ‎يتميز بوفرة إنتاجية الفدان بجانب جودتها وقلة استهلاكها للمياه حيث يوفر هذا الصنف ثلث المياه التي تستهلكها أصناف الأرز التقليدية، كما انه يتحمل العطش لمدة تصل إلى 8 أيام بينما لا تستطيع الأصناف العادية الاستمرار في الحياة دون ماء .

وأوضح فهيم أن صنف سخا سوبر 300 يزيد طوله وفترة نموه إلى 137 يوم عند زراعته فى الاسبوع الأخير من أبريل بينما يقل طوله وفترة نموه إلى 128 عند زراعته فى منتصف مايو وتصل فترة نموه إلى 115 يوم عند زراعته أوائل يونيو ‎ويتم زراعته كصنف متفوق محصوليًا فى النصف الثانى من شهر مايو وحتى منتصف يونيو لتقليل فترة النمو كما يمكن زراعته فى المناطق التى تزرع برسيم رباية أو محاصيل الخضر أو مكان ذرة سيلاج مبكر للحصول على ربح محصولين فى موسم صيفى واحد و ‎يحتاج الى 100 كجم يوريا أو 200 سلفات نشادر/ فدان ويتحمل العطش لفترات طويلة حتى 12 يوم فهو أرز جاف.

‎زراعة المشتل:

‎أوضح فهيم أن الموعد المناسب لزراعة المشتل هو النص الأول من شهر (5) مايو و المساحة المطلوبة لكل فدان من 1.5 – 2 قيراط مشتل / فدان، و كمية التقاوى 50- 60 كيلو / فدان تكفى لزراعة 2 قيراط مشتل، و يضاف السوبر فوسفات بمعدل 4 كجم لكل قيراط قبل الحرث وبعده يتم إضافة 3 كجم يوريا أو 6 كجم سلفات النشادر لكل قيراط ثم الري بالمياه "إضافة السوبر بعد الري يشجع على نمو وتكاثر الريم"و بعد التلويط يضاف كبريتات الزنك بمعدل 1 كجم / قيراط مشتل وممكن خلطه مع الرمل أو التراب الناعم.

أضاف فهيم أن نقع التقاوي يكون من يوم الى يومين ثم يتم كمرها يوم او اتنين، ثم تنثر التقاوى في المشتل مع الحفاظ على منسوب المياه فى أرض المشتل وتستمر لمدة 5 أيام ثم تصرف ليلًا والرى بعد يومين مع صرف المياه مرة أخرى بعد 4 – 5 أيام وتترك بدون رى من حوالى يومين ثم يكرر رى المشتل كل 4 – 6 يوم.

‎مكافحة الحشائش فى المشتل:

‎لمكافحة الدنية والعجيرة يتم إستخدام مبيد كفروساتيرن بمعدل 85 سم / قيراط مشتل حيث يستخدم مخلوطا بالرمل بعد تخفيفه بالماء فى وجود الماء بعد 8 – 9 يوم عندما تكون أوراق الأرز فى حدود 2 إلى 3 ورقة وتكون الأوراق فوق مستوى سطح الماء، ويتم التطبيق بصرف مياه المشتل فى نهاية اليوم الخامس لمدة يومين حتى تصل البادرات إلى مرحلة الورقتين بعد 8 إلى 9 يوم، و المحافظة على وجود المشتل بعد إضافة المبيد لمدة 3 أيام متتالية وتترك الأرض تجف مع ترك فترة 2 إلى 3 أيام بدون رى ثم يجرى الرى والصرف.

‎شتل الارز بالارض المستديمة:

‎أوضح فهيم أنه بعد ملخ الشتلات يتم حرث الارض وتسويتها جيدا على ان يكون الحرث سكتين متعامدات مع اضافة 150 ك سوبر فوسفات قبل الحرثة الأخيرة و 100 كجم كبريت زراعي و يتم شتل الارز بعد تفصيص الشتلات على ان يحتوى الكن الواحد على 4 -5 عيدان ارز على ان تكون المسافة بين الشتلة والاخرى من 15 - 20 سم وذلك للوصول للكثافة النباتية المناسبة حتى لا يتاثر المحصول، و بعد 10 أيام من الشتل يرش مبيد ساتيرن 50% بمعدل 2 لتر /فدان بعد خلطه بالرمل لسهولة توزيعه لمقاومة الحشائش على ان يكون بالارض مستوى مناسب من الماء قبل اضافة المبيد ويجب عدم تصفية الارز او تزويده لمدة 3 ايام بعد اضافة المبيد .

‎أضاف أنه بعد 15 يوم من الشتل تضاف الدفعة الاولى من السماد الازوتى بمعدل 75 ك يوريا، و الدفعة الثانية من السماد الازوتى بعد 35 يوم من الشتل بمعدل 75 ك يوريا و بعد 50 يوم من الشتل يضاف 50 ك من سماد سلفات البوتاسيوم و بعد 65 يوم من الشتل ترش الدفعة الاولى من العناصر الصغرى من الحديد - الزنك - المنجنيز - النحاس بنسبة 2 :2 :1 :1 على التوالى و بعد 75 يوم من الشتل يضاف 50 ك يوريا / فدان، و بعد 80 يوم من الشتل ترش الدفعة الثانية من العناصر الصغرى .

أوضح فهيم أنه يجب الاخذ في الاعتبار أن الأصناف في موضوع الأسمدة ، فمثلا يضاف 4 شيكارة سلفات نشادر أو 2 يوريا للأصناف سخا 104 وسخا 106 وبمعدل 6 شيكارة سلفات أو 3 يوريا للاصناف سخا 101 جيزة 178 سخا 107 جيزة 177 جيزة 179 وهجين مصر وسخا 105.
‎ـ تضاف الأسمدة على دفعتين بواقع ثلثين الكمية على الشراقى قبل الرى مباشرة والثلث المتبقى بعد 65 إلى 70 يوم من الزراعة فى طور بداية تكوين السنابل، و ينصح بإضافة 10 كجم سلفات زنك للحقل الستديمة بعد تمام عملية التلويط ومن الممكن فى عدم إضافتة رش زنك مخلبى بمعدل 2 كجم / 200 لتر ماء.

‎الأرز البدار

أما بخصوص زراعة الارز البدار أوضح فهيم أن معدل التقاوى اللازم لكل فدان هو 60 كيلو ارز شعير مع نقعها وكمرها قبل نثرها بالارض ويكون البدار متناسق فى مساحة الفدان و يتم اعداد الارض مثل طريقة اعداد المشتل سالفا مع اضاف السماد البلدى بمعدل 10 م3 / فدان + 25 كيلو سلفات زنك / فدان + 150 كيلو سوبر فوسفات 15.5 % / فدان وذلك اثناء خدمة الارض.