تفاصيل الخبر

الضرائب توضح الجهات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة على خدمات النولون

5/16/2024 4:30:25 PM

 

أكدت مصلحة الضرائب المصرية، عبر الادارة المركزية للبحوث الضريبية على اعفاء عددا من الجهات من ضريبة القيمة المضافة على خدمات النولون.
جاء ذلك عبر خطاب تريز ابراهيم متى رئيس الادارة المركزية للبحوث الضريبية، في خطابها لرئيس الادارة المركزية للتعريفة والقيمة والمنشأ بمصلحة الجمارك، اطلعت عليه ” المال” ، حيث أشارت إلى اعفاء جهات الهيئة العربية لتصنيع البترول والهيئة العربية للتصنيع وعددا من الجهات المختلفة، وفقا للمادة 28 من القانون رقم 67 لسنة 2016 بشأن الضريبة على القيمة المضافة والمادة 34 من اللائحة التنفيذية، والتي نصت على اعفائها من ضريبة القيمة المضافة كافة السلع والمعدات والاجهزة والخدمات المعنية في هذا القانون اللازمة لأغراض التسليح والامن القومي وكذلك الخامات ومستلزمات الانتاج والاجزاء الداخلة في تصنيعها طالما توافرت الشروط والضوابط والاجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.
وتشمل تلك الاجراءات صدور نموذج طلب اعفاء من المفوض بالتوقيع من الجهة المنوط بها اصدار تلك الشهادات تفيد أن الخدمة المؤداة أو السلع اللازمة لأغراض الامن القومي مرفقا بها المستندات ” أمر التوريد والفواتير” ، والعرض على حسب الأحوال ومن ثم يتم دراسة طلب الاعفاء من قبل الادارة العامة لبحوث الاعفاءات الخاصة وفي حال توافر شروط الاعفاء يتم إصدار شهادة الإعفاء.
كما أن الاعفاء من ضريبة القيمة المضافة لطلبات السفارات والقنصليات والمفوضيات الأجنبية المعتمدة لدى جمهورية مصر العربية تعفى بنص المادة 23 من القانون 67 لسنة 2016 وكذلك وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل الذي يرد من إدارة المراسم بوزارة الخارجية.
كما أنه لم يرد لنا من ادارة المراسم بوزارة الخارجية أي مبدأ معاملة بالمثل من قبل حتى تاريخه ينص على الاعفاء من ضريبة القيمة المضافة على خدمة النولون للسفارات أو الاعضاء الدبلوماسيين المعتمدين لدى جمهروية مصر العربية.
كما أنه بالنسبة لمحطة الضبعة النووية، والتي تقوم بتنفيذها الهيئة فيتم اعفاء المحطة وفقا للقرار الجمهوري رقم 485 لسنة 2015 بين حكومتي مصر العربية وروسيا الاتحادية بشأن التعاون في بناء وتشغيل محطة الطاقة النووية على اراضي مصرية والتي نصت الفقرة الثانية من المادة 15 من الاتفاقية على أن جميع الانشطة المنفذة المتعلقة بتنفيذ هذه الاتفاقية يجب اعفاؤها من جميع انواع الضرائب والرسوم غير المباشرة في جمهورية مصر العربية، على سبيل المثال لا الحصر، ضريبة القيمة المضافة ورسوم الجمارك والمصاريف الاخرى.
وتابعت مسئولة مصلحة الضرائب، أنه يتضح من النص أنه يؤدي الى الاعفاء من ضريبة القيمة المضافة المستحقة على جميع الانشطة المتعلقة بتنفيذ هذه الاتفاقية.
كما أنه في حالة طلب اعفاء لخدمة النولون خاص بالسلع اللازمة لتنفيذ أنشطة مشروع الضبعة النووية فيجب موافاتك بطلب من هيئة المحطات النووية لاعفاء خدمة النولون على السلع الواردة لمشروع الضبعة.
أما بالنسبة للمعاملة الضريبية لضريبة القيمة المضافة المستحقة على خدمة النولون التي تقدم للمهمات الواردة لشركات البترول من الخارج، أكدت مسئولة مصلحة الضرائب، أنه قد سبق مخاطبة الادارة المركزية للشئون القانونية بالادارة العامة للرأي والعقود ومراجعة التشريعات بمصلحة الجمارك في هذا الشأن خلال ديسمبر الماضي.
وأصدرت مصلحة الجمارك منشور تعريفات رقم 28 لسنة 2024 ” اطلعت عليه ” المال” لتنفيذ ما جاء من إجراءات في كتاب مصلحة الضرائب المصرية بخصوص اعفاء عددا من الجهات أهمها الهيئة العامة لتصنيع البترول ومحطة الضبعة النووية والسفارات والقنصليات من ضريبة القيمة المضافة على خدمات النولون.